القائمة الرئيسية

الصفحات

الملكة بلقيس أسطورة تعبر عن الحضارات

الملكة بلقيس أسطورة تعبر عن الحضارات

الملكة بلقيس أسطورة تعبر عن الحضارات

تعتبر الملكة بلقيس واحدة من الملكاتيقدِّم هواوي نظام EMUI 11 الذي يتميز بتحسينات مرئية ومبتكرة عرض المعلومات.

 دومًا (AOD) ورسوم متحركة بلقطة طويلة لتحسين القلائل الذين جابوا حضارات التاريخ القديم والحديث بنظرة لا تطفئ بريقها مهما مر الوقت.


    كما كانت ملهمة ولا تزال للفنانين والكتاب والشعراء والموسيقيين من مختلف البلدان والعقائد والاتجاهات الفكرية ، خاصة وأن قصتها مع الملك سليمان تعتبر من أقدم قصص الحب في العالم.


كما أنها كانت فريدة من نوعها في التاريخ على الرغم من وجود  اختلاف اسمها وعدم وجود آثار لها .. اختلطت خيوط الأسطورة بالحقيقة من حولها. زعم المؤرخون العرب أنها من الجن ، فسموها (بلقيس) و (البلقاء) وأنها احتلت بابل وتدمر وسمرقند ووصلت إلى حدود مملكتها إلى الصين ، كما عرفها الأحباش باسم (ماكيدا). ). (Kandaka) ، بينما كانت تُعرف في التراث اليهودي باسم ملكة سبأ والغول (Lilit).



استطاعت بلقيس ، بحضورها الاستبدادي ، أن تجلس على عرش الأساطير في مختلف الحضارات في إيران بين مدينتي تبريز وهمدان ، جبل يسمى تختي بلقيس - أي عرش بلقيس - تركيا.



في قرية قديمة تسمى قرية بلقيس ، توجد أيضًا منارة قديمة تسمى (بلقيس مانارشتي) - أي منارة.


روماني لفتاة العسل بل كيز في التراث اليهودي تتحول بلقيس من رمز للذكاء والجمال إلى (الشيطان) أو الغول (ليليت) ، بينما في التراث المسيحي القبطي ، يتم تقديمها كمثال للعفة وستعود في يوم من الساعة لمحاسبة العاصي !



كما ادعى اليهودي (إيمانويل فلايكوفسكي) في كتابه (العصور في الفوضى) أن الملكة الفرعونية حتشبسوت هي ملكة سبأ ، وأن رحلة حتشبسوت إلى بونت هي في الحقيقة زيارة ملكة سبأ للقاء سليمان !



في الحقيقة يشرح لنا الكاتب ، إذا أخذنا فرضيته ، أين نضع حالة الحب التي تربطها حتشبسوت بالمهندس "سنموت" الذي بنى معبدها الشهير في الدير البحري ، والذي منحه 80 لقبًا ، و كما بلغ حب ملكته أن حفر نفق بين قبرها وقبرها من المواقع التاريخية للبدو .


في دولة الصين ، كانت هذه الملكة الصينية العظيمة  تسمى (Sa Weng Mu) ، وبالتالي ترجمها عالم الآثار الألماني (A. Fork) في بحثه المنشور بعنوان (Muong and the Queen of Sheba) ، بالاعتماد على مصدر صيني قديم هو كتاب chn - shu - chi - nien (The Reedi Annals) ، وهو "المصادر الرئيسية لتاريخ الصين القديمة ، ويعود تقنينها إلى القرن الثالث قبل الميلاد.



حيث دخلت الملكة في التاريخ والتراث الصيني ، زيارة الإمبراطور الصيني مونغ لأرض سبأ ولقائه ببحيرة الملكة جاسبر للترحيب بالزائر. في وقت لاحق ، في الفولكلور الصيني ، تحولت بلقيس إلى ملكة أسطورية من عالم الجن.


وعندما تنتهي الصين تنتهي الرحلة. لكن بلقيس رفضت أن تهبط قصتها بالقرن الإفريقي وأن تحدد إثيوبيا ولكن باسم وتفاصيل أخرى.


في الكتاب المقدس الإثيوبي "Kibra Negshet" أو كتاب مجد الملوك (يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر الميلادي ويستند إلى العهد الجديد) في سياق أسطوري يرفع مكانة ملكة الحبشة ويقلل من القيمة والحكمة سليمان ، في القدس للتحقيق في الشمس (ماكيدا) ، في القدس للحصول على معلومات فشل في إقناعها ، حيث لجأ إلى الحيلة لتحقيق ذلك ، فاشترط أن تأخذ شيئًا من قصره عند مغادرتها ، ثم وضع سليمان كوبًا من الماء بالقرب من سريرها ليلًا ، فاستيقظت الملكة عطشانة ، وبمجرد أن لمستك الملكة ، أمسك سليمان بيدها ، متهمًا إياها بالنكث بوعدها منها.



مكنه من الجماع معها ، وفي طريق عودتها إلى إثيوبيا أنجبت ولداً من سليمان أسمته منليك (أي ابن الحكيم)




وظهر في جدوله داود ظهر داود سلفه أيام وشقيق وسلفه أيام وسلفه وسلفه وظهره ثم قام سليمان بغرفة خاصة ولبسه ملابس ذهبية مخيطة

وجعله يجلس بجانبه عاد الفتى منليك إلى أرضه وأصبح ملكًا وأعلن ديانة رسمية في الدولة ونسله وملوك الحبشة من عائلة السليمانية ، وأنشأها الإمبراطور هيلا سيلاسي الذي أنعم على نفسه بعدسة له.



اعتلاء السلطة في عام 1930 ، مع إعداد دستور للبلاد في عام 1931 ، حيث نصت المادة الثالثة منه (سيظل هذا الشرف الإمبراطوري مرتبطًا بشكل دائم بعائلة هيلاسي لاسي الأول ، المرتبط بشكل دائم بعائلة هيلاسي.



أنا ابن سليمان ملك القدس وملكة أوروبا المعروفة بملكة سبأ ، ولديك انقلاب ضده ووفاته في ظروف غامضة ، باستثناء الأنستافاري ، وهي طائفة دينية مسيحية في جامايكا في منطقة البحر الكاريبي ما زالت تؤمن بـ عودة هللاسي إلى لاسي المخلص في أعينهم ، أما المنظور الإسلامي فبلقيس وثيق الصلة بالنبي سليمان عليه السلام وخمسة وعشرون آية قرآنية شريفة "سورة النمل.



حدثنا خبر الملك سليمان عليه السلام والنبي مع "الملكة بلقيس" ملكة سبأ.


عبادة الله وحده ، وتوقف عبادة الشمس ، وتنتهي بإعلانها إسلامها لله رب العالمين ، وزواج سليمان منها. الهدايا التي رفضها واستهزأ بها ، وخاطب مندوب بلقيس بما رواه القرآن الكريم: (قال: أتعطوني مالا ، ما أعطاني الله خير مما أعطاك. أنت تفرح بهديتك.


ومن خلال عدم الترحيب بسليمان بالهدية كما يروي القرآن الكريم ، وهو عكس ما توقعته في البداية ، يجب أن تجعله يقف أمامك أمام مسجد. الدعوة إلى العبادة .. الله عز وجل وحده .. احتوت التوراة على مزيد من التفاصيل الإيضاحية عن هذه الهدية ، حيث كانت رحلة ظهور الإبل من العطور والأحجار الكريمة والبخور وخشب الصندل ، وهو أمر لم تره القدس من قبل. ومن النتائج التي أعقبت هذه الزيارة جاءت في عهد دخول مملكة سليمان عصر الرخاء والثروة ، وتولى سليمان عرشه ونصه الطيب ، وحملناه في ضوء ما ذكرت التوراة ، وهو يحمل عنوانًا: يحمل معنى بالنسبة لنا ، وهذا يحدث د في ضوء ما يجلبه لنا اخباره من سفر وصيف.



مملكة سليمان ، واتساعها ، وسيطرتها على ملوك زمانه ، التي تفتقر إلى الأدلة التاريخية. الحقيقة هي أن مملكة سليمان كانت متواضعة ولم تكن بهذه الطريقة من العظمة والعظمة والعرض. وإلا لما فكرت ملكة الآداب في هذه الثقة ، تحمل ، حمولة كبيرة من الإبهار والتميز والتميز الكبير لمملكتها في المملكة.


البحرين والقراءة. جعلته مميزًا في شخصه ، وجعله حاكمًا متميزًا وحكمه ، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي تتوفر للآخرين ، منها أن الله تعالى سخر من الطيور له ، وعلمه لغتهم لقاء صلاته من أجل السلام.


 وإلا لكان لهذا تأثير على الرسائل بين الملوك أو الحروب التوسعية. كان سليمان حزباً منتصراً ، مهزوماً أو مدعوماً ، وعندما احتاج فرعون مصر لإخضاع جازر !



كان يدير مملكته من خلال التحكم في قوى الميتافيزيقي بحكم نبوته ، فقد ممالكه المحلية المجاورة له دون الدخول في حروب مباشرة ، حيث أُعطي ما هو أهم وهو الحكمة ، مما جعله قبلة له.



الملوك في وقته لتقديم الحكمة. لم يذكر أي من الكتب السماوية الثلاثة ملكة سبأ باسم بلقيس. من أين جاء هذا الاسم وماذا يعني ؟! لا شك في أن بلقيس هي لمكا وليس اسمًا ، واتفق معظم مراسلي الأخبار العرب على أن اسمها الحقيقي "للقمه" أو "القمة" ومن المعروف أن لُقمة في لغة السبائيين تعني كوكب الزهرة ، والقمة تعني القمر ، والزهرة والقمر إلهان كانا يعبدان من قبل أهل سبأ.


والحقيقة أننا نرى أيضاً أن مصدره حديث ضعيف مستنكر للنبي صلى الله عليه وسلم. عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كان أحد والديّ بلقيس جنياً).



أما عن معناه ، فقد تميز اللغوي نشوان بن سعيد الحميري عن اشتقاق الاسم في معجمه (شمس العلوم) ، فيقول: بلقيس اسمان اشتقا اسماً واحداً مثل حضرموت وبعلبك. وذلك لأنه عندما أصبحت بلقيس ملكًا بعد والدها الهداد ، قالت بعض الحمير لبعضها البعض:



ما هي سيرة هذه الملكة من سيرة والدها؟

قالوا: بلقيس. أي ، على سبيل القياس ، كانت تسمى بلقيس. وقالت الطبري إن اسمها منسوب إلى ابنة عليشة رغم أن كل هؤلاء المؤرخين لم يعرفوا شيئًا عن الإله اليمني القديم المقة ، والعلاقة بين الاسمين واضحة. وهربوا بينه وبين ما ذكره (إسحاق الأنطاكي) في القرن الخامس الميلادي من العرب الذين كانوا يعبدون إلهة. (بلتيس) يُطلق عليه المعجم (بر علي) باعتباره إله الإله الكوكبي (الزهرة) أو الزهرة.


من ناحية أخرى ، اختلفت آراء المستشرقين أيضًا في تقديم شرح مفيد للاسم. يعتقد المستشرق مونتغمري وات وأولاندروف أن الاسم مأخوذ من معنى الجدة اليونانية (Phalakis) التي تعني السيدة ، من خلال لهجة التوراة ، أي التوراتية الكنعانية ، حيث يكون الاسم في شكل (فلاشيش). Phlegs) كصفة تشغيل Amare باللغة الفرنسية Doramy.



في شرقها ، وهو أحد اشتقاقها ، كان اشتقاقها امرأة ضعيفة ومتعرقة ، وهو أمر ليس له أوصاف تلك الملكة العظيمة عند الرواة. قصة بلقيس وصعودها إلى عرش سبأ رواها رواة مسلمون تتلخص في أن الملكة بلقيس هي ابنة الهدهد ذي الشيرة في رواية أخرى) أن شرحبيل من بني ياع.




بعيدًا كافيًا وجعله الهدهد يتزوجه من إحدى بناتهم ويدعي (ريحانة بنت) المنزل) ليكون مساهمًا في عمارات ، ورث الملك أسلوبها ؛ لأنه يبدو أن الهدهد لم يكن لها أبناء بنين ، إلا أن النبلاء وسمو أهلها استاءوا من توليها العرش ، فاستغل الملك "عمرو بن أبرهة" الملقب بـ "الظهار" روح العرش.



الاستنكار الذي ساد في تحقيق أهدافه في الاستيلاء على سبأ. دبرت بلقيس حيلة للتخلص منه فعرضت عليه الزواج ، ووافقت عليه الأعذار. كان قادرًا على القيام بذلك بعد أن تمكن من القيام بذلك. أخيرًا ، أعطاها العلامة التجارية وأعلن عنها حتى وقتها ، فأعطاها العلامة التجارية.


علقت الدعاية في موقع مأرب ، مقر حكمها ، وساد الازدهار وقت حكمها على مملكة سبأ. وحكمة شعبها وبين أركان مملكتها وحكمها على بلادها. وصف ابن عباس -رضي الله عنه- عرشها بقوله: (طول عرشه ثمانون ذراعاً وعرضه أربعون ذراعاً وفي السماء ثلاثون ذراعاً ، ومعها وكانت كافرة من بين الكفار.


محطتنا الأخيرة مع المسرح السابق الذي شهد مسار هذه القصة وأين مملكة سبأ؟




حدد التاريخ اليوناني لإراتوستينس 200 قبل الميلاد تقسيم شبه الجزيرة الجنوبية إلى أربع ممالك مستقلة ، وهي ممالك السبائيين ، ما 'inites، Qutabais and the Hadramis، and هم متورطون. كتب التاريخ "مكتبة تاريخية" للصبعين ، حيث أنهم أكبر القبائل العربية ، وهم يسكنون تلك الجزيرة من جزء من شبه الجزيرة العربية يسمى "Al. سعيد. "كما ورد ذكر مملكة سبأ وشعبها في موسوعة" الجغرافيا "للمؤرخين الجغرافيين اليونانيين سترابون (63 ق.م). -21 م) في إطار الحملة التي رافق فيها القائد الروماني" ايليوس جالوس "في الذي حاول احتلال جنوب شبه الجزيرة العربية. وهي إما في اليمن أو الحبشة ، رغم أنه لم يُسمح لها بأن تكون ملكة على درب في أي مكان.



في الوقت نفسه ، يرجح ميزان اليمن لغالبية الباحثين حتى نجحت عالمة الآثار البريطانية والمنظر السابق للمتحف البريطاني لويز سكوفيلد في العثور على منظر لمنجم ذهب ومعبد وأرض لمملكة سبأ في شمال إثيوبيا ، إثيوبيا ، القرن الثامن قبل الميلاد والقرن الثاني الميلادي ، مما يقوى ويعتقد أن الملكة بلقيس ، ملكة سبأ ، حكمت الحبشة أيضًا.



كانت ملكة جنوب الجزيرة العربية ومرتفعات الحبشة. كانت حاكمة مملكتها من سبأ ، التي لها تاريخ رائع في الحبشة ولها معابد منتشرة على طول وعرض مملكتها ، بما في ذلك بران الشهيرة ، جنوب مدينة مأرب. وفي نهاية رحلتنا ستظل الملكة بلقيس من حضارات اليمن العريق

تعليقات